الخميس، 25 ديسمبر 2014

الوسيلة المغناطيسية

تقرير عن الوسيلة
" اللوحة المغناطيسية "

اعداد الطالبات
افنان عائض الشمراني - طاهره جبريل الجحيمي
اميرة عبدالله القحطاني - احلام عطية الزهراني
اشراف الدكتورة :
هاله السنوسي



أعد هذا التقرير كمتطلب لمقرر انتاج واستخدام الوسائل التعليمية الفصل الأول 1435هـ



( اللوحة المغناطيسية )
صنعت اللوحة المغناطيسية من المعدن لإمكانية تثبيت المواد التعليمية
( الممغنطة) على سطحها، وتأخذ اللون الرمادي أو الأبيض. ويمكن أن تغطى بقطعة من البلاستيك الأبيض للكتابة عليها بأقلام الفلوماستر.
وتعرض عليها البطاقات أو الصور ، ويتم التثبيت عليها بطريقة مغناطيسية

طريقة صنع اللوحة المغناطيسية :


نحتاج لعمل الوسيلة المغناطيسية إلى لوح معدني وقطع مغناطيسية ولاصق سائل وخشب و ورق مقوى وبطاقات تعليمية
اولا : نختار لوح معدني مناسب من حيث المساحة وقابل لذب المغناطيس
ثانياً : نحيط اللوح بإطار من خشب او البلاستيك او المعدن
ثالثاً : الصاق الصور او البطاقات على ورق مقوى مع تثبيت مغناطيس على ظهر كل بطاقة
رابعاً : يمكن طلاء اللوح بلون مناسب لما ستعرضه عليه من موضوعات

هذه هي خطوات صنع الوسيلة لكن نحن قمنا بشراء لوحة مغناطيسية جاهزة متوسطة الحجم تناسب المرحلة الابتدائية و المتوسطة واحضرنا ملصقات وقمنا بشرح مواضيعنا عليها بطريقة جذابة وممتعة والذي كانت تتكلم عن (مقومات العملية التعليمية) و (طريقة صنع القهوة الفرنسية)
 

اهداف اللوحة المغناطيسية :

-         استخدامها كمحور لنشاطات تعليمية
-         تشد اهتمام المتعلمين وتحفزهم للدراسة والبحث والمتابعة خاصة إذا أحسن إخراجها وتصميمها واسلوب عرضها لمعلومات .
-         تلخص المعلومات والافكار المهمة من خلال الجمع بين الرسوم التصويرية والكلمات والرموز ويكون الهدف منها واضحا ومحددا يتركز عادة حول مفهوم أو فكرة أو عملية .
-         عرض المادة بتسلسل وبشكل منطقي .
- المرونة في الاستخدام بحيث يسهل التغيير والتبديل بسرعة ليتناسب مع مستويات الطلبة .
-  يمكن عن طريقها عرض معظم المواد التعليمية المختلفة .
-         تساعد على عرض موضوع الدرس حسب التسلسل المطلوب
-         تبديل المواد المجهزة لتناسب طبيعة الموضوع

أوجه استخدام السبورة المغناطيسية :

تخدم السبورة المغناطيسية موضوعنا مقومات العملية التعليمية من الجوانب التالية :

1-   تسمح للمعلم بإعداد المادة العلمية مقدماً مما يتيح وقتاً أطول للشرح والمناقشة.
2-   كما أنها تصلح لعرض المواد إما دفعة واحدة وإما جزءاً جزءاً وهذه الميزة لا تشترك فيها كثير من الوسائل التعليمية الأخرى .
3-   وقد يكون المعلم رديء الخط أو بطيء الرسم فيستطيع أن يتغلب على ذلك بإعداد المادة مقدماً ثم يعرضها على السبورة المغناطيسية .
4-   إعداد خطوات معينة لموضوع مقومات العملية التعليمية ، على ورق مقوى مثلاً .
5-   يمكن للتلميذ أن يشارك في عرض الموضوع ، كأن يطلب منه مثلا ترتيب البطاقات تسلسليًا حسب الأهمية و الأولوية .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق