تقرير عن الوسيلة
"
اللوحة المغناطيسية "
اعداد الطالبات
افنان عائض الشمراني - طاهره جبريل الجحيمي
اميرة عبدالله القحطاني - احلام عطية الزهراني
اشراف الدكتورة :
هاله السنوسي
أعد هذا التقرير كمتطلب لمقرر انتاج
واستخدام الوسائل التعليمية الفصل الأول 1435هـ
( اللوحة المغناطيسية )
صنعت اللوحة
المغناطيسية من المعدن لإمكانية تثبيت المواد التعليمية
( الممغنطة)
على سطحها، وتأخذ اللون الرمادي أو الأبيض. ويمكن أن تغطى بقطعة من البلاستيك
الأبيض للكتابة عليها بأقلام الفلوماستر.
وتعرض عليها البطاقات أو الصور ، ويتم التثبيت عليها بطريقة مغناطيسية
طريقة صنع اللوحة المغناطيسية :
نحتاج لعمل الوسيلة المغناطيسية إلى لوح معدني وقطع
مغناطيسية ولاصق سائل وخشب و ورق مقوى وبطاقات تعليمية
اولا : نختار لوح معدني مناسب من حيث المساحة وقابل لذب
المغناطيس
ثانياً : نحيط اللوح بإطار من خشب او البلاستيك او المعدن
ثالثاً : الصاق الصور او البطاقات على ورق مقوى مع تثبيت
مغناطيس على ظهر كل بطاقة
رابعاً : يمكن طلاء اللوح بلون مناسب لما ستعرضه عليه من
موضوعات
اهداف اللوحة المغناطيسية :
-
استخدامها كمحور لنشاطات تعليمية
-
تشد اهتمام المتعلمين وتحفزهم
للدراسة والبحث والمتابعة خاصة إذا أحسن إخراجها وتصميمها واسلوب عرضها لمعلومات .
-
تلخص المعلومات والافكار المهمة
من خلال الجمع بين الرسوم التصويرية والكلمات والرموز ويكون الهدف منها واضحا
ومحددا يتركز عادة حول مفهوم أو فكرة أو عملية .
-
عرض المادة بتسلسل وبشكل منطقي .
- المرونة في الاستخدام بحيث يسهل التغيير والتبديل بسرعة ليتناسب مع مستويات الطلبة .
- يمكن عن طريقها عرض معظم المواد التعليمية المختلفة .
- المرونة في الاستخدام بحيث يسهل التغيير والتبديل بسرعة ليتناسب مع مستويات الطلبة .
- يمكن عن طريقها عرض معظم المواد التعليمية المختلفة .
-
تساعد على عرض موضوع الدرس حسب التسلسل المطلوب
-
تبديل المواد المجهزة لتناسب طبيعة الموضوع
أوجه استخدام السبورة المغناطيسية
:
تخدم
السبورة المغناطيسية موضوعنا مقومات العملية التعليمية من الجوانب التالية :
1- تسمح للمعلم بإعداد المادة العلمية مقدماً
مما يتيح وقتاً أطول للشرح والمناقشة.
2- كما أنها تصلح لعرض
المواد إما دفعة واحدة وإما جزءاً جزءاً وهذه الميزة لا تشترك فيها كثير من
الوسائل التعليمية الأخرى .
3- وقد يكون المعلم رديء
الخط أو بطيء الرسم فيستطيع أن يتغلب على ذلك بإعداد المادة مقدماً ثم يعرضها على
السبورة المغناطيسية .
4- إعداد خطوات معينة
لموضوع مقومات العملية التعليمية ، على ورق مقوى مثلاً .
5- يمكن للتلميذ أن يشارك
في عرض الموضوع ، كأن يطلب منه مثلا ترتيب البطاقات تسلسليًا حسب الأهمية و
الأولوية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق